منتديات سوالفنا  

العودة   منتديات سوالفنا > اقسام السوالف العامة > منتدى المحاسب الاول

منتدى المحاسب الاول يهتم بالمحاسبة والاقتصاد والادارة والعلوم المالية والمصرفية

مراقب الحسابات القانوني

مراقب الحسابات القانوني.. يمثل عنق الزجاجة لحركة الاموال! فارس الشمري وظيفة مراقب الحسابات والتدقيق من المهام الرئيسية في اداء وعمل اي مؤسسة حكومية او خاصة.. وتعتبر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2013   #1
شهريار بغداد
● عضو مميز
 
الصورة الرمزية شهريار بغداد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: المانيا
المشاركات: 16,791
معدل تقييم المستوى: 18
شهريار بغداد is on a distinguished road
افتراضي مراقب الحسابات القانوني

مراقب الحسابات القانوني.. يمثل عنق الزجاجة لحركة الاموال!

فارس الشمري

وظيفة مراقب الحسابات والتدقيق من المهام الرئيسية في اداء وعمل اي مؤسسة حكومية او خاصة.. وتعتبر بحكم القوانين والانظمة التي تنفذها الهيئات الحسابية صمام أمان لأعمال المشاريع والخدمات الاقتصادية عموما.. وبموجب البيانات والارقام التي يتم اعلانها نهاية كل سنة مالية مؤشرا على حُسن عمل المؤسسة او العكس أي بظهور حالات خرق وسوء تصرف بالأموال والتخصيصات أي فساد مالي واداري .


عليه فوظيفة مراقب الحسابات بالمقياس العلمي والمهني والقانوني بأسنه (وكيل المجتمع) على اداء وأعمال كافة شؤون المؤسسة من الناحية المالية.
ويمتاز العراق بين الدول العربية بوجود العشرات من كليات الادارة والاقتصاد وبجامعاته العريقة والحديثة وخاصة بأقسام (المحاسبة) التي تشكل الوريد الأساس لعمل أي مؤسسة. ولهذا تم اختيار العراق لاستحداث المعهد العربي للمحاسبين والقانونيين فيه بقرار من اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب عام 1979. وباشر المعهد نشاطه الاداري والتنظيمي عام 1981 ووافق العراق رسميا على اجازة عمله عام 1986.
ولغرض التعرف على مهام واهداف ودور المعهد في تهيئة الملاكات المحاسبية وطبيعة الدراسة والمعلومات التي يقدمها لطلابه التقينا عميد المعهد الدكتور محمد علي عزيز.. وبداية حدثنا عن فروعه ونظام الدراسة والاختبار وشروط القبول فقال: بدأ معهدنا بقبول اول وجبة من الطلبة في العام الدراسي 1987 ــ 1988 ولا زال مستمرا بنشاطه ولم يتوقف رغم الظروف القاهرة التي مر بها بلد المقر (العراق) وللمعهد وجود في الاردن والسودان والجزائر واليمن وليبيا فضلا عن فروعه في محافظات الموصل والسليمانية واربيل والبصرة.. ومدة الدراسة النظرية لدينا 4 سنوات بعد الشهادة الجامعية الاولية (قسم المحاسبة ــ كلية الادارة والاقتصاد) وسنتان للتطبيق والتدريب ومعظم الطلبة من الموظفين بدوائر الدولة وبعض شركات القطاع الخاص وطبيعة الدوام مسائي اما شروط القبول.. فيتم على اساس خدمته خمسة سنوات لاغراض المنافسة والقبول فضلاعن عضويته في نقابة المحاسبين والمدققين العراقيين.
ويتلقى طالب المعهد دراسة نظرية لثلاث سنوات تقويمية اضافة لسنة بحث وبعد مناقشته عليه اجتياز الاختبار الشامل لغرض الحصول على شهادة المحاسبة القانونية وهذه ايضا لا تجيز له ان يكون مراقبا للحسابات الا بعد تدريبه في مكتب مراقب حسابات لمدة سنتين بعد حصوله على الشهادة اي يتلقى تدريبا على التدقيق فقط بعدها يتم اختباره للمرة الثانية.. ومعززا بتقرير او كشفا من المكتب الذي تدرب لديه.. ثم يحظى بإجازة ممارسة مهنة مراقب حسابات اما الموظف الحكومي فيمارس دوره التدريبي من موقعه وتحديدا في دوائر ديوان الرقابة المالية.
وعن اهداف المعهد.. اضاف الدكتور عزيز.. المساهمة بإعداد الملاكات بالمستوى العلمي والمهني على غرار ما موجود في الدول المتقدمة.. والدراسة بمعهدنا تعتبر من الدراسات العليا ويتمتع حامل الشهادة على حقوق اعلى درجة في مهنة التدقيق والتي يقابلها في الجانب الاكاديمي بالدكتوراه.
* وكيف يتم تقييم الشهادة التي يمنحها معهدكم؟
ــ كما ذكرت.. اننا نواكب الجديد في المواد الدراسية في المعاهد العالمية ومنها البريطانية فضلا عن اسس التقييم الممنوح لشهادة المحاسبة القانونية التي يمنحها المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية التابع لوزارة التعليم العالي ويخضع حاملو هذه الشهادة الى ذات الاشتراطات الواردة في نظام مزاولة المهنة رقم 3 لسنة 1999 الذي ينظم المهنة دون تمييز.. هذا الى جانب حصول معهدنا على عضوية اتحاد المحاسبين الدولي.
* وكيف يتم توفير الملاك التدريسي؟
ــ معظمهم من المحاضرين الاكفاء ومن اصحاب التخصص العالي من درجة استاذ مساعد او استاذ او محاسب قانوني لديه خدمة لا تقل عن 15 سنة.. فضلا عن استضافة اساتذة بخبرة مميزة في المحاسبة وخاصة في المواد الجديدة وزيادة المعلومات في قضايا الفساد في المؤسسات.
* ماذا عن دوركم في التعاون والتنسيق مع منظمات رجال الاعمال والدوائر الحكومية في تأهيل العاملين بأمور المحاسبة والتدقيق؟
ــ نرحب بأي دعوة او تنسيق لتنظيم ندوة او ورشة عمل لزيادة المعلومات المحاسبية والمالية لمن يحتاجها.. ولنا جسور تعاون مع الهيئة العامة لضريبة الدخل من خلال ندوة نظمناها لملاكاتهم في سبيل تطوير قابليتهم في أمور الميزانية العامة وحساب الضريبة على الشركات.. الى جانب استعدادنا للمشاركة مع اي جهة تروم الفائدة من خبرة ملاكنا التدريسي في قضايا حساسة كالفساد الاداري والمالي وإعداد الكشوفات والضرائب والميزانية والتحليل.



lvhrf hgpshfhj hgrhk,kd

شهريار بغداد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخدمات المصرفية شهريار بغداد منتدى المحاسب الاول 0 04-25-2013 04:25 PM
محاسبة المصارف الإسلامية شهريار بغداد منتدى المحاسب الاول 0 04-25-2013 04:24 PM
ممارسة مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات شهريار بغداد منتدى المحاسب الاول 0 04-14-2013 01:11 AM
ألالتزامات ألأخلاقية - وقواعد السلوك المهني- المدقق الحسابات شهريار بغداد منتدى المحاسب الاول 0 04-14-2013 01:05 AM
نظام المعلومات المحاسبي في المصارف المحاسب الركابي منتدى المحاسب الاول 0 03-18-2013 08:46 AM


الساعة الآن 06:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir